1205
هنا بعض أثري 🌸 (يا من عزمت أن #تغادر لا تنسانا من صالح دعائك) أﺳﺄﻟﻚ يا الله ﺃثراً حسنًا ينمو من بعد رحيلي كسنابل من نور حتى يصل الضياء إلى قبري. #اذكروني_بدعوة ⚘
الذي ينبغي في ذكرى عاشوراء هو التركيز على قصة موسى عليه السلام ونجاته من فرعون، وهي قصة كثيفة العبر، بل عبرها لا تنتهي، وفي كل قراءة نرى فيها جديدا!
ومن هنا يمكنك مراجعة المنشور السابق!
ومع ذلك، فلا بد من إلقاء بعض الضوء على مقتل الحسين الشهيد، رضي الله عنه، ريحانة النبي وسيد شباب أهل الجنة، فالأمر يُثار بفعل الشبهات التى تلقى حول تاريخنا وحول أمتنا وحول نظامنا السياسي وحول الدولة الأموية العظيمة!
وقد زاد الشر في السنوات الأخيرة ببروز فرقة النواصب الجدد، الذين جددوا الفرقة الناصبية المنقرضة من بعد ما قد كانت طوتها صفحات التاريخ، وما ذلك إلا أنها رد فعل متطرف على الغلو الشيعي والمقاتل التي نزلت بأهل السنة لا سيما في العراق ولبنان واليمن.
وتوفيرا للجهد والطاقة وتتبع الأسئلة الواردة، فإني أحيل إلى حلقتيْن من سلسلة: مائة سؤال في التاريخ، عن عهدي معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- وولده: يزيد بن معاوية!
https://youtu.be/y__hsR9ro3I
https://youtu.be/inL92ncOk4Y
وإلى هذا المجلد الثالث من كتابي: خلاصة تاريخ الإسلام
/channel/kotob_elhamy/64
ففي ذلك خلاصة ما أرى وأعتقد.. والله الهادي إلى الصواب والموفق إلى سبيل الرشاد
#صورة من ما يُعرف بـ“مراكز إعادة التأهيل” في منطقة تركستان الشرقية المحتلة، والتي يُشار إليها من قبل منظمات حقوقية بأنها أماكن يُحتجز فيها عدد من الإيغور ومسلمي تركستان الشرقية.
ويتم إخضاع المحتجزين في هذه المراكز لإجراءات تقييدية، تشمل فرض قيود مشددة على حريتهم الشخصية، وفصل بعضهم عن عائلاتهم لفترات طويلة أو حتى الاحتجاز مدى الحياة، إضافة إلى اتهامات تتعلق بسياسات سكانية مثل "منع الحمل" القسري.
#تركستان_الشرقية #الصين
*{صِيَامُ تَاسُوعَاءَ وَعَاشُورَاءَ}*
━━━━━━━━━━━━
▪️ *الأربعاء ٩ محرَّم | ٢٤/٦/٢٠٢٦م*
▪️ *الخميس ١٠ محرَّم | عاشوراء* *٢٥/٦/٢٠٢٦*
▪️ *الجمعة ١١ محرَّم | ٢٦/٦/٢٠٢٦م*
━━━━━━━━━━━━
قال رسولُ اللهِ ﷺ:
«*صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ*»
(رواه مسلم)
━━━━━━━━━━━━
🌙 *الأكملُ صيامُ التاسعِ والعاشرِ، ومَن زادَ الحاديَ عشرَ فقد جمعَ خيرًا إلى خيرٍ*.
━━━━━━━━━━━━
🤍 *أيامٌ قليلةٌ، وأجورُها عظيمةٌ؛ فذكِّرْ بها مَن تُحبُّ*
شهر الله المحرم
عبد السلام الشويعر
عاشوراء بعد أسبوع،
لنبادر بتذكير العالمين..
كبرنا عامًا هجريًا جديدًا، وكل يومٍ يمر علينا ينقص من أعمارنا ويجعلنا إلى الموت أقرب.
فكل عامٍ وأنتم إلى الله أقرب، وعلى طاعته أثبت، وفي مرضاته أسعد.
صلاةُ الفجرِ مِعراجُ الروح إلى السماء وإلى النقاء، فيها يُلاقي الإنسان ربه بصدق..فيها يشعر المرء براحةٍ غريبةٍ وسكونٍ يشمل كُل سراديبنا الداخليه..بها يُطهِّر الإنسان روحه من براثن الجسد..لا تنسونا مِن دعواتكم..اللهم أنزِل أمنك وسكينتك على أهل غزة، اللهم عوضهم عِوض خيرٍ عن كل ما فقدوه.
Читать полностью…
كم هو ثواب قراءة صفحة قرآن واحدة
Читать полностью…
اجعل لك مشروع دعوة إلى الله.
اكفل مَن يدعو إلى الله من طلاب العلم الذين لا يجدون حتى الكاميرا ليصوروا بها.
الثغور مفتوحة وخالية.
والله المستعان.
﴿سَبِّحِ اسمَ رَبِّكَ الأَعلَى﴾
(سبِّح): نَزِّهْ.
(اسم ربك) اختلف فيه:
١-نَزِّه الاسم نفسه، ومن تنزيهه ألا يفعل ما يفعله المشركون من تسميتهم آلهتهم باللات اشتقاقا من الله أو الإله، والعزى اشتقاقا من العزيز، وذهب إلى ذلك #ابن_جرير_الطبري.
٢- نَزِّه المسمى وهو الله، لأن التسبيح ليس للاسم، بل لله نفسه، واختاره #ابن_تيمية، وذكر أن من لازم تنزيه الله، تنزيه أسمائه.
٣-وقيل المعنى سَبِّح ربك ذاكراً اسمه، يعني: لا تسبحه بالقلب فقط، بل سبحه بالقلب واللسان، واختاره #ابن_القيم، وحكاه عن ابن تيمية، وذهب إليه #ابن_عثيمين.
"التفسير المحرر" ٤٣/ ١٢٤
-سبحان الله وبحمده ( ١٠٠) مرة.
(ختم الصحابة القرآن تلاوة في أسبوع، والتحزيب المستحب ما بين أسبوع إلى شهر)
"كان عثمان رضي الله عنه يفتتح #ليلة_الجمعة بالبقرة إلى المائدة
(وليلة السبت) بالأنعام إلى هود.
(وليلة الأحد) بيوسف إلى مريم.
(وليلة الاثنين) بطه إلى طسم موسى وفرعون.
(وليلة الثلاثاء) بالعنكبوت إلى ص.
(وليلة الأربعاء) بتنزيل إلى الرحمن.
ثم يختم (ليلة الخميس)
فيفتتح ليلة #الجمعة ويختم ليلة الخميس".
أخرجه الإمام أحمد في "فضائل الصحابة".
-كان هدي جمهور الصحابة ختم القرآن في سبع، واختلفوا في طريقة التحزيب ومقداره، والخُلْف في هذا سهل قريب.
-المقصود استحباب الختم في سبع -لمن قدر عليه-، ثم يفعل الأيسر عليه في التحزيب، وترتيب الأيام.
-ومن لم يتمكن فله أن يختم إلى شهر .
قال #ابن_تيمية: التحزيب المستحب ما بين أسبوع إلى شهر .. وفي حديث عبدالله بن عمرو أن النبي ﷺ انتهى به إلى سبع، كما أنه أمره ابتداء بقراءته في الشهر، فجعل الحد ما بين الشهر إلى الأسبوع.
انت فاكر نفسك في نزهة؟ صاحي ونايم بمزاجك والوقت بيتسحب منك؟
لازم تفوق وتفهم إنك في معركة مع إبليس، معركة حقيقية على الجنة والنار.
العدو مش نايم، ومجهز خطته عشان يوقعك في الفتن ويخطف قلبك ودينك.
يا إما تكون صاحي وفي خط الدفاع الأول عن صلاتك ودعوتك وسائر عباداتك، يا إما هتلاقي نفسك خسرت فجأة.
فوق قبل فوات الأوان، وجدد نيتك، المعركة شرسة ومحتاجة رجالة بجد.
قال تعالى في سورة الأعراف: {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ}.
هو أقسم إنه هيضيعك.. وأنت لازم تاخد قرار إنك مش هتسيب نفسك ليه!
حاجة الإنسان إلى الربّ حاجة فطرية وعميقة، فالإنسان بفطرته مفتقر إلى رب يأوي إليه ويسأله في حاجته.
والناظر في أحوال الناس باختلافاتهم يرى بَصْمةَ العبودية والحاجة واضحة.
وكما أن القرآن أكّد على هذا المعنى الفطري= أشار أيضا إلى حاجتهم إلى إله يعبدونه ويتقرّبون إليه.
(أنا بك وإليك)
كتب عُمر بنِ الخطَّابِ إلى عمَّالِهِ : إنَّ أَهَمَّ أمورِكُم عندي الصَّلاةُ مَن حفظَها وحافظَ عليها حفِظَ دينَهُ، ومن ضيَّعَها فَهوَ لما سِواها أضيَعُ. ...
،،،،،،
أعظم حقٍ وأوجبُ عدلٍ وأولُ القِسط:
حقُ الله على العبد:
1-إخلاص الدين لله
2-والاهتداء بُهداه
إسلامُ الوجه لله مُحسنًا.
ولو أن بلدا وفّرت كل صورة العدل والقِسط لأفرادها ولم تسعَ في حفظ دينهم:
إخلاص الدين الله
والاهتداء بِهُداه= فقد ظلمتْهم أعظم الظلم
وتلك الدول التي توفّر وسائل الراحة والرفاهية والمتعة والمرافق وتسعى في ترفيه شعوبها وشهواتهم وتوفّر لهم سبل الإلحاد وطمس الفطرة من عمل قوم لوط وغيره من الفواحش= هي جائرة أعظم لهم الجور لو كانوا يعلمون!
ولذلك قال الهُدهد (العالمُ بالله) لسليمان عليهم السلام:
((إِنِّي وَجَدتُّ ٱمۡرَأَةٗ تَمۡلِكُهُمۡ وَأُوتِيَتۡ مِن كُلِّ شَيۡءٖ وَلَهَا عَرۡشٌ عَظِيمٞ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوۡمَهَا يَسۡجُدُونَ لِلشَّمۡسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ أَعۡمَٰلَهُمۡ فَصَدَّهُمۡ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمۡ لَا يَهۡتَدُونَ (24) أَلَّاۤ يَسۡجُدُواْۤ لِلَّهِ ٱلَّذِي يُخۡرِجُ ٱلۡخَبۡءَ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَيَعۡلَمُ مَا تُخۡفُونَ وَمَا تُعۡلِنُونَ (25) ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ ٱلۡعَرۡشِ ٱلۡعَظِيمِ۩))
*ولكن لأن أكثر الناس يُحبون العاجلة ويطمئنون للحياة الدنيا ويرضون بها ولا يرجون لقاء الله =فلا ينتبهون، بل لا يشغلهم أصلا دينُهم
##وأعظم الفتنة :
أن يكون من يُوفّر لك المعاشَ هو الذي يُضلُّك عن المعاد!
الجمعةُ نَفَحَةٌ من الجنة،
وفيها ساعةُ إجابةٍ لا يُرَدُّ فيها دعاء.
فأكثروا من الصلاة على النبي ﷺ،
وادعوا بما تتمنون،
فالدعاء فيها أقرب للإجابة.
اللهم اجعلنا من أهل القبول
في يومٍ فيه خيرٌ كثير 🌿💚•
أيام لصومها في محرم
ذكر غيرك
من الأذكار التي تذهب بالهموم الصلاة على النبي
أمجد سمير
أكثر الأحزاب الهندوسية تطرفا هي اليوم على منصة الحكم في الهند.
أكثر أحزاب الكيان تطرفا هي اليوم في السلطة.
أكثر الأحزاب الإنجيلية تطرفا هي اليوم تدير البيت الأبيض.
لكن في بلادنا لو ملحـد رأى صيدلي فاتح المصحف في الصيدلية يقرأ منه وقت الراحة.
الملحـد : "ليه أدخل أجزخانة ألاقي صيدلي بيقرأ قرآن بدل ما يقرأ مرجع أدوية"!
هذه الكائنات هي أحد أسباب تخلفنا والله.
المركزيات الدينية تعود للعالم كله وبأقصى درجات التطرف، وكهنة العلمانية لا يقبلون أقل درجات وسطيتنا!
إلحـاد العرب هو بغض لهذا الدين ليس أكثر.
لا يوجد في بلاد العرب ملاحدة وإنما مجـ^ـرمون يحاربون الدين بكل سبيل.
قال #ابن_تيمية:
"إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ألهمه دعاءه.. وجعل دعاءه سبباً للخير الذي قضاه له".
وقال #ابن_القيم:
"من أُلهم الدعاء فقد أُريد به الإجابة...
ومتى أعطى العبد هذا المفتاح ، فقد أراد اللهُ أن يفتح له". #يوم_الجمعة .
بسم الله الرحمن الرحيم
نزف إليكم بشرى افتتاح التسجيل في الدفعة الرابعة من برنامج البناء الفكري.
وهو برنامج بنائي منهجي يهدف إلى تخريج نُخَب متمكنة في مجال الفكر الإسلامي.
▫️رابط التسجيل في الموقع:
https://benaafikri.com/auth/sign-up
▫️آلية التسجيل:
https://youtube.com/shorts/FC1q8Hz7JH4?feature=share
#البناء_الفكري
﴿يا لَيتَني قَدَّمتُ لِحَياتي﴾
مع زحمة الحياة، وتراكم الأعمال، وتتابع الأشغال
لا تغفل عن حياتك الأبدية، وتذكر دائما:
﴿يا ليتَني قَدَّمتُ لِحَياتي﴾.
قدِّم لحياتك:
التزام الفرائض في أوقاتها.
وكثرة التلاوة.
وكثرة الذكر.
وكثرة الاستغفار .
وكثرة الدعاء.
والتزود من سائر القربات.
-سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. الهج بذلك حتى في أثناء شغلك.
-أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، الهج بذلك حتى في أثناء شغلك.
-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. الهج بذلك حتى في أثناء شغلك.
-اللهم اهدني ويسر الهدى لي، اللهم اهدني وزين الهدى لي، اللهم اهدني وزدني هدى. الهج بذلك حتى في أثناء شغلك. و قدِّم لحياتك.
الرَّبُّ سبحانه هو الذي حَرَّك العبد إلى دعائه،
فهو الذي يقذف في قلب العبد حركة الدعاء،
ويجعلها سببًا للخير الذي يعطيه إياه.
كما في العمل والثواب:
فهو الذي وفق العبد للعمل ثم أثابه،
وهو الذي وفقه للدعاء ثم أجابه.
قال #النووي:"ويستحب الإكثار من #الدعاء في جميع #يوم_الجمعة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس رجاء مصادفة #ساعة_الإجابة.
(الورد اليومي للنبي ﷺ وأهل بيته)
-كان له ﷺ حزب يقرؤه، لا يُخِلُّ به، وكانت قراءته ترتيلًا، لا هذًّا ولا عجلةً، بل قراءةً مفسَّرةً حرفًا حرفًا.
#زاد_المعاد
-وكانت عائشة رضي الله عنها تقول:
"إنِّي لأقرأُ جُزْئِي - أو قالت حِزْبي ـ وإنِّي لَمُضطجعةٌ على السَّرير".
#مصنف_عبدالرزاق
طلب الدكتور المعتقل حسام أبو صفية عبر محاميه أن يوصل رسالة إلى ابنه إلياس مفادها: «إن استطعت الوصول إلى أنس الشريف، فاطلب منه أن يذكّر العالم بقضيتنا ومعاناتنا» ولم يعلم الدكتور حينها أن أنس كان قد ارتقى شهيدًا .. رحمك الله يا أنس وفرج عن كرب الدكتور وكل الأسرى..
• نقل.
قال الله ﷻ:﴿وَبِالأَسحَارِ هُم يَستَغفرون﴾.
وهو الوقت الذي نجى الله فيه آل لوط.
﴿إِلا آلَ لُوطٍ نجينَاهُم بِسحَر﴾.
أستغفر الله وأتوب إليه..
#نســائـم_ونـفـحات_ايـمـانـيـة
احرص على حفظ الزهراوتين
البقرة و ال عمران
أرجوك ثم أرجوك لا تُفرط 🌿
Читать полностью…
أكثروا من قول حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم اطفئ نارهم وعطل أسلحتهم
ورد كيدهم عليهم ..
حسبنا الخالق من المخلوق
حسبنا الرب من العباد
حسبنا الله وكفى ..
اليوم السبت: ١٣/ ١٢/ ١٤٤٧هـ / ٣٠-٥-٢٠٢٦م
مع غروب شمس هذا اليوم، نختم مواسم الخير من هذا العام.
فهذا اليوم هو:
١-آخر أيام التشريق.
٢-وآخر أيام الأضحية.
٣-وآخر أيام التكبير المطلق والمقيد.
ثم نستقبل مواسم الخير من العام الجديد،
وهكذا المسلم حالٌ مرتحلٌ مع مواسم الخير.
نسأل الله القبول والثبات على الطاعات، وصلاح الأقوال والأعمال والنيات.
أيام التشريق
عبد السلام الشويعر